انجمن آموزش مکالمه عربی
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
مرحبا بک في منتدی تعليم العربية للناطقين بالفارسية
يمکنک قراءة المواضيع والتحميل بدون التسجيل. ولکن إذا أردت أن تساهم في المواضيع یجب أن تسجل في المنتدی ويتم تفعيل حسابک من قبل المدير.
مع خالص الشکر و التحية
فریق الإدارة
************
سلام
خـــــوش آمــــــــــــــــدید
برای شرکت در مباحث این انجمن و استفاده از امکانات آن نیاز به عضویت دارید. پس از تایید عضویت می توانید در مباحث انجمن شرکت کنید.
برای دانلود کتابها، درسها، فیلمها، معجمها و نرم افزارهای آموزش مکالمه از وبلاگ انجمن به آدرس زیر استفاده کنید:
http://www.arabiforall.com/
با تشکر
گروه مدیریت انجمن مکالمه عربی
انجمن آموزش مکالمه عربی

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فى رحاب القرآن الكريم نحيا جولتنا الثانية... مع صاحب المصحف المعلم الشيخ محمود خليل الحصرى.

مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي اذهب الى الأسفل  پيام [صفحه 1 از 1]

عبير الكلمات


شخصیت مهمیه
شخصیت مهمیه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعضاء المنتدى الكريم وزواره ، تحية معطرة إليكم ، وأسأل الله أن يسعد اوقاتكم بكل خير اللهم آمين.

كنا قد تعرفنا فى الجولة الأولى على " قيثارة السماء" صاحب الصوت الشجى القارىء الشيخ محمد رفعت وإليكم رابط الموضوع لمن لم يره

http://arabicforall.forummotion.com/montada-f11/topic-t74.htm

أما اليوم فاسمحوا لى أن آخذكم فى جولة سريعة نتعرف فيها على صوت جديد من أصوات قراء القرآن الكريم ، وجولتنا اليوم حول أفضل من رتل القرآن وجوده وفقاً لأحكام التجويد والتلاوة ، مع صاحب المصحف المعلم القارىء الشيخ
" محمود خليل الحصرى"



يُعدُّ الشيخ محمود خليل الحصري أشهر من رتل القرآن الكريم في القرن الهجري الماضي؛ فهو صاحب مدرسة أحكام التلاوة، لم يرض لنفسه أن يكون قارئًا لكتاب الله فحسب، بل نجح في أن يترك أثراً حسنًا في نفوس سامعيه؛ وهو أول من سجل القرآن بصوته مرتلاً في الإذاعة المصرية في مطلع الستينيات من القرن الميلادي المنصرم (1379هـ) فذاع صيته وصوته بأدائه المتميز في أنحاء العالم كافة .

ولد الشيخ الحصري سنة 1335هـ الموافق 1917م بقرية شبرا النملة، بمحافظة الغربية من جمهورية مصر العربية، وحفظ القرآن الكريم وكان له من العمر ثماني سنوات، وعُين بعدُ في العديد من المساجد لقراءة القرآن وإقرائه .

في سنة 1363هـ - 1944م تقدم لامتحان الإذاعة، فجاء ترتبيه الأول على المتقدمين، ووصل من خلالها صوته شرقًا وغربًا. ثم عُيِّن مفتشًا للمقارئ المصرية، فرئيسًا لمشيخة المقارئ المصرية، وتولى العديد من المهام الشرعية الأخرى .

أدرك الشيخ الحصري منذ وقت مبكر أهمية تجويد القرآن في فهم القرآن وتوصيل رسالته، فالقراءة عنده علم وأصول؛ فهو يرى أن ترتيل القرآن يجسد المفردات القرآنية تجسيدًا حيًا، ومن ثَمَّ يجسد مدلولها التي ترمي إليها تلك المفردات...كما أن ترتيل القرآن يضع القارئ في مواجهة عقلانية مع النص القرآني، تُشعر القارئ له بالمسؤولية الملقاة على عاتقه .

هذا...وقد امتاز الشيخ الحصري بقراءته المتقنة للقرآن الكريم، تجلَّى ذلك في رزانة صوته، وحسن أدائه لمخارج الحروف وصفاتها، ناهيك عن مراعاته التامة لأحكام الغُنَّات، ومراتب التفخيم والترقيق، وغير ذلك من أحكام التجويد التي أتقنها غاية الإتقان .

كان الشيخ الحصري - علاوة على كونه قارئاً متقنًا لكتاب الله - ذا علم واسع بالتفسير والحديث، مجيداً لقراءات القرآن العشر؛ إذ عكف طيلة حياته على علوم القرآن، وشُغف بعلم القراءات حتى أصبح عَلَمًا من أعلامه، فنال فيها شهادة من الأزهر الشريف، وكان يحاضر في موضوعاتها في العديد من الجامعات الإسلامية .

كتب الشيخ الحصري العديد من المؤلفات المهمة في هذا الشأن، والتي أفاد فيها وأجاد، نذكر منها " أحكام قراءة القرآن الكريم " و" القراءات العشر من الشاطبية والدرة " و " معالم الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء " وله غير ذلك من المؤلفات المفيدة .
ومن الآثار النافعة التي تركها الشيخ الحصري لهذه الأمة، نذكر ما يلي:

- تسجيل المصحف المرتل براوية حفص عن عاصم سنة 1380هـ - 1961م .

- تسجيل المصحف المرتل برواية ورش عن نافع سنة 1383هـ - 1964م .

- تسجيل المصحف المرتل برواية قالون ، ورواية الدوري ، ورواية البصري ، سنة 1387هـ - 1968م .

- تسجيل المصحف المعلِّم سنة 1388هـ - 1969م .

- تسجيل المصحف المفسر (مصحف الوعظ) سنة 1392هـ - 1973م .

وقد اعتمدت هذه التسجيلات في أنحاء العالم الإسلامي كافة، وأصبحت مرجعًا أساسًا لقارئي القرآن الكريم ومستمعيه، وقد نفع الله بها، ووُضع لها القبول بين العامة والخاصة .

وقد سافر الشيخ الحصري إلى العديد من دول العالم، قارئًا لكتاب ربه، وحاملاً لرسالة القرآن، فتأثر بصوته وأدائه الكثير، ووفق الله البعض لإعلان الإسلام على يديه .

وللشيخ الحصري توجه خاص لخدمة كتاب الله، فقد أوصى بثلث ماله لبناء بعض معاهد القرآن، وأوصى برعاية وتعهد حفظة كتاب الله، بل كان أول من دعا إلى إنشاء نقابة خاصة بقراء القرآن الكريم .

فارق الشيخ الدنيا سنة 1400هـ - 1980م بعد أن امتدت رحلته مع كتاب الله الكريم ما يقرب من خمسة وخمسين عامًا. رحم الله الشيخ رحمة واسعة، وجزاه الله خيرًا عن الإسلام والمسلمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

ولمن يريد الإستماع إلى بعض المقاطع الصوتية بصوت الشيخ إليكم الرابط
http://www.ketaballah.net/mojawad/hosary.html

وهذا رابط لإبتهال نادر للشيخ
http://www.4shared.com/get/P0Hu2O3m/__online.html

أرجو أن تكونوا قد استمتعم بهذه الرحلة القصيرة ، ونسأل الله تعالى أن نكون من قراء القرآن الكريم ومن العاملين بما جاء فيه اللهم آمين .


وحتى ألقاكم مرة اخرى إن شاء الله فى جولة قرآنية مع صوت جديد أترككم سالمين فى رعاية الله وحفظه
.



اين مطلب آخرين بار توسط عبير الكلمات در السبت 20 نوفمبر - 17:51 ، و در مجموع 1 بار ويرايش شده است.

http://hekayatabeer.blogspot.com/

بغیازی


گروه مدیریت انجمن

رضي الله عنك وأرضاك

وهداك وأغناك وعافاك وشفاك

ووفقك لخير الدعاء

وأجاب لك الرجاء

وأحبك بلا ابتلاء

وجعلك ساعية للخير

مؤثرة في الغيْر

وكل عام وانت بخيْر

http://kakaarabi.blogfa.com/

اسدی


گروه مدیریت انجمن
بسم الله الرحمن الرحیم
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
شکرا علی الموضوع المفید و الرائع
فعلا مصر الحبيبة ولادة و قدمت الآلاف من العباقرة و العلماء و القراء المتميزين

http://www.arabiforall.com

عبير الكلمات


شخصیت مهمیه
شخصیت مهمیه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخوين بغيازى وأسدى ، جزاكما الله خيراً ، وبارك فيكما ، ووفقكمكا إلى طريق الحق الرشاد اللهم آمين.

والحق ياخ أسدى ليست مصر وحدها فقط الولادة ، فهناك أيضا الكثير من القراء المتميزين المبدعين من مختلف بلدان العالم الإسلامى مثل مشارى راشد العفاسى من دولة الكويت ، وقارئى الحرم المكى المعروفين السديس والشريم ، والشيخ أحمد بن على العجمى من الملكة السعودية أيضاً ، والشيخ ناصر القطامى ، وسعد الغامدى ، ومن إيران القارىء المعروف كريم المنصورى من أتباع مدرسة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ذى الصوت الندى وغيرهم الكثيرون والكثيرون .

دمتم فى رعاية الله
.

http://hekayatabeer.blogspot.com/

بغیازی


گروه مدیریت انجمن

http://kakaarabi.blogfa.com/

محتوى إعلاني


مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي بازگشت به بالاي صفحه  پيام [صفحه 1 از 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
شما نمي توانيد در اين بخش به موضوعها پاسخ دهيد