انجمن آموزش مکالمه عربی
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
مرحبا بک في منتدی تعليم العربية للناطقين بالفارسية
يمکنک قراءة المواضيع والتحميل بدون التسجيل. ولکن إذا أردت أن تساهم في المواضيع یجب أن تسجل في المنتدی ويتم تفعيل حسابک من قبل المدير.
مع خالص الشکر و التحية
فریق الإدارة
************
سلام
خـــــوش آمــــــــــــــــدید
برای شرکت در مباحث این انجمن و استفاده از امکانات آن نیاز به عضویت دارید. پس از تایید عضویت می توانید در مباحث انجمن شرکت کنید.
برای دانلود کتابها، درسها، فیلمها، معجمها و نرم افزارهای آموزش مکالمه از وبلاگ انجمن به آدرس زیر استفاده کنید:
http://www.arabiforall.com/
با تشکر
گروه مدیریت انجمن مکالمه عربی
انجمن آموزش مکالمه عربی

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سوالات نحوی و صرفی خود را اینجا بنویسید تا به آنها پاسخ داده شود

رفتن به صفحه : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 12 ... 19  الصفحة التالية

مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي اذهب الى الأسفل  پيام [صفحه 5 از 19]

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
شكراً جزيلاً يا أستاذ أسدي الكريم علي إجابتكم عن هذه الأسئلة
عندما يدخل الفعل الأجوف في باب الإفعال أو الإستفعال تحذف العلة في مصدرهما كما تعلمون(إستجابة/إدارة)
ولكن في بعض الأحيان ليس كذلك
في المثل: في بعض الأحيان يأتي المصدران المذكوران كذلك : إستجواب / إدوار(ما هو سببه؟)


2 -في عبارة " كتاب المدرسة سهل جداً" هل نعامل الـ(كتاب) معاملة الإسم المؤنث ؟(كتاب المدرسة إضافة معنوية و في الإضافة المعنوية
يكسِب المضاف من المضاف إليه التأنيث أو التذكير ) ولكن أظن أننا لا نقدر أن نقول : كتاب المدرسة سهلة جداً
إن كنتم موافقاً فاشرحوا سببه (سبب عدم كسب التأنيث و التذكير) من فضلكم




علیکم السلام ورحمة الله
الشکر لله
أما السؤال الأول فانقل لک أقوال العلماء فیه:
قال الجوهرى: ‌و‌ هذا جاء بالواو على اصله، كما جاء استروح، ‌و‌ استصوب. ‌و‌ قال ابوزيد: هذا الباب كله يجوز ‌ان‌ يتكلم ‌به‌ على الاصل. تقول العرب: استصاب ‌و‌ استصوب، ‌و‌ استجاب ‌و‌ استجوب، ‌و‌ ‌هو‌ قياس مطرد عندهم. ‌و‌ قوله تعالى: «الم نستحوذ عليكم»، اى: الم نغلب على اموركم، ‌و‌ نستولى على مودتكم. انتهى.


‌و‌ ‌فى‌ اطراد ذلك خلاف. ‌و‌ الصحيح الذى عليه الجمهور المنع ‌من‌ القياس مطلقا. ‌و‌ فصل ابن مالك، فقال ‌فى‌ التسهيل: ‌و‌ ربما صحح الافعال ‌و‌ الاستفعال ‌و‌ فروعهما، ‌و‌ ‌لا‌ يقاس على ذلك مطلقا خلافا لابى زيد، بل اذا اهمل الثلاثى كاستنوق. انتهى. ‌و‌ ‌هو‌ قول ثالث ‌فى‌ المساله.
‌و‌ نص سيبويه: على ‌ان‌ استحوذ ‌من‌ الشواذ التى لم يسمع اعلالها.
‌و‌ قال ‌فى‌ شرح التسهيل: انه ‌من‌ المصحح فقط.

أما بالنسبة للسؤال فأقول بإذن الله
لايکسب المضاف التأنيث والتذکير من المضاف إليه مطلقا بل هناک شرط وهو أن يصح حلول المضاف إلیه محل المضاف بحث تحذف المضاف ولاتتغیر معنی الجملة کقولهم:
عدد الطيور کثير أو کثيرة
في هذا المثال يمکنک أن تقول : الطیور کثير وتصح العبارة دون أن يتغير المعنی
ولکن في المثال الذي ذکرته إذا حذفنا الکتاب يتغير المعنی والمقصود فلایصح أن نقول کتاب المدرسة سهلة باعتبار أن الکتاب کسب التأنيث من المدرسة
عصارة الکلام أنه لایکسب التأنيث


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

متی ثابت


دوست جدید
دوست جدید
در آیه یا ایهاالذین امنوا تابع منادا کدامست ؟ اعراب آن چیست ؟

اسدی


گروه مدیریت انجمن
متی ثابت نوشته است:در آیه یا ایهاالذین امنوا تابع منادا کدامست ؟ اعراب آن چیست ؟

سلام

ببخشید که دیر شد
در عبارت مذکور اعراب بدینصورت است:

یا: حرف ندا

أيّ: منادا مبنی بر ضم و در محل نصب

ها: حرف تنبیه
الذین: عطف بیان از "أي" و در محل نصب
پس الذین تابع منادا و در محل نصب می باشد


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليکم يا أخي الأستاذ أسدي : هل من الممكن أن تجيب عن هذه الأسئلة من فضك
١- كما تعلمون ”الضمة و الكسرة ثقيلتان على حرف العلة و إن كان الحرف الذي هو قبل حرف العة ساكنا تنتقل الضمة و الكسرة إلى ما قبل و يصبح حرف العة ساكنا ولكن في إسم "تهيئة" ما كان كذلك لماذا؟
٢-قد كتب في كتاب : إن وقع على"ذا" من أو ما يصبح "ذا" موصولا (من ذا \ماذا) و إن كان في عبارة ما كان لـ(ذا) معنى خاص فليس "ذا" موصولا نحو:لماذا
ولكن ليس لـ(ذا) معنى خاص في عبارتي(من ذا و ماذا ) أيضا فلماذا أصبح موصولا في هاتين العبارتين ؟ و هل يمكن أن تعربوا ذا في(من ذا\ماذا\لماذا) ؟

بغیازی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:سلام عليکم يا أخي الأستاذ أسدي : هل من الممكن أن تجيب عن هذه الأسئلة من فضك
١- كما تعلمون ”الضمة و الكسرة ثقيلتان على حرف العلة و إن كان الحرف الذي هو قبل حرف العة ساكنا تنتقل الضمة و الكسرة إلى ما قبل و يصبح حرف العة ساكنا ولكن في إسم "تهيئة" ما كان كذلك لماذا؟
٢-قد كتب في كتاب : إن وقع على"ذا" من أو ما يصبح "ذا" موصولا (من ذا \ماذا) و إن كان في عبارة ما كان لـ(ذا) معنى خاص فليس "ذا" موصولا نحو:لماذا
ولكن ليس لـ(ذا) معنى خاص في عبارتي(من ذا و ماذا ) أيضا فلماذا أصبح موصولا في هاتين العبارتين ؟ و هل يمكن أن تعربوا ذا في(من ذا\ماذا\لماذا) ؟

بعد السلام و عن اذن أخینا الاستاذ أسدي العزیز
1- حذفت حرف العلة في "تهيئة" أعني لیس الیاء هنا حرف علة کما تحذف في " تربیة " و هما مصدران من باب التفعیل ...
2-من ذا و ماذا :
الف ) ماذا کلمة واحدة ( ماذا = ما ؟) و هي اسم استفهام من ذا ( منذا) ( من ذا = من ؟ ) تعرب حسب موقعها في الجملة ...
ب) لفظ مرکب : 1- ما( استفهام )+ ذا ( اسم اشاره ) في محل رفع مبتدأ + اسم ( بدل) = ماذا العملُ ؟
2- ما ( اسم استفهام ) + ذا ( اسم موصول ؛ نعت لمبتدأ محذوف = الشيئ الذي) + فعل = ما ذا أکلْتَ ؟


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------





وفقنا الله و ایاکم وأعاننا علی دوام ذکره وشکره بکتابه القدیم

سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
http://kakaarabi.blogfa.com/

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام علیکم یاأخي الأستاذ بغيازي و شكرا على إجابتكم : إنكم قلتم أن الياء حذفت في ”التربية” ولكن أظن أن هذا الإسم كان في أصله ”التربوة” على وزن ”تفعلة” ثم بدلت الواو ياء و أصبح ”تربية” فلذا أظن الياء ما حذفت هنا و أظن ”تهيئة” (من فعل هيأ)على وزن ”تفعلة” أيضا
٢-لما يتصل ضمير متصل للنصب إلي ضمير”تم” تقع ”واو” بينهما كما في المثال: أنتم ضربتموه
ولكن هل يأتي هذا الواو لما يكون المفعول به إسما ظاهرا : قطعتموا يميني
٣-هل من الممكن أن تشرحوا جواب القسم
٤- في عبارة "أحمد بن سعيد" (و في الأمثال الشبية بها) لماذا يقبل ”أحمد”التنوين؟

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
يا أستاذ أسدي يا أستاذ بغیازي لا تجیبان؟!!!

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
٤- في عبارة "أحمد بن سعيد" (و في الأمثال الشبية بها) لماذا يقبل ”أحمد”التنوين؟

سلام علیکم
لا ینصرف هنا ولایقبل التنوین
هل رایته بالتنوین؟
علی فکرة جمع المثال أمثلة و الأمثال جمع المَثَل
تحیاتی



اين مطلب آخرين بار توسط اسدی در الجمعة 9 ديسمبر - 10:51 ، و در مجموع 2 بار ويرايش شده است.


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
٢-لما يتصل ضمير متصل للنصب إلي ضمير”تم” تقع ”واو” بينهما كما في المثال: أنتم ضربتموه
ولكن هل يأتي هذا الواو لما يكون المفعول به إسما ظاهرا : قطعتموا يميني


هذه ضرورة شعرية فقد أشبعت الضمة لتوازن الشطرین ثم ظن البعض أنه واو
بحثت عن هذا الشعر فی مکتبة أهل البیت ووجدته بدون الواو في مئات الکتب، ولم اجد الواو الا فی نسختین



اين مطلب آخرين بار توسط اسدی در الجمعة 9 ديسمبر - 11:01 ، و در مجموع 1 بار ويرايش شده است.


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:سلام علیکم یاأخي الأستاذ بغيازي و شكرا على إجابتكم : إنكم قلتم أن الياء حذفت في ”التربية” ولكن أظن أن هذا الإسم كان في أصله ”التربوة” على وزن ”تفعلة” ثم بدلت الواو ياء و أصبح ”تربية” فلذا أظن الياء ما حذفت هنا و أظن ”تهيئة” (من فعل هيأ)على وزن ”تفعلة” أيضا
في الأصل توجد ياءان هنا
لأن الياء في هيّأ يهيّأ كانت مشددة فارتفع التشديد وهذا يدل على حذف إحدى اليائين بسبب الإعلال
تحياتي


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
٣-هل من الممكن أن تشرحوا جواب القسم



حدد السؤال


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:يا أستاذ أسدي يا أستاذ بغیازي لا تجیبان؟!!!

آسف
أنا أكون مشغولا في بعض الأحيان ولا اقدر على الإجابة، و أحيانا تكون الأسئلة كثيرة هنا و في بريدي و غيرهما


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ أسدي و شكرا علي إجاباتك؛ عن ”أحمد بن سعيد” معك الحق و أنا كنت أدري أن ”أحمد” لايقبل التنوين بسبب عدم إنصرافه ولكن ما توجهت إلى هذا؛ ما كان هذا المثال مناسبا لقصدي لأن ”أحمد” لايقبل التوين من ذاته ولكن في جملة”علي بن حسين” لايقبل ”علي” التنوين مع أنه منصرف و ليس مضافا (ما هو دليله؟)
٢- عن ”أمثال” الحق معك و أنا أخطأت و أعتذر
٣-عن جواب القسم : كيف نقدر أن نجده و نعرفه على سبيل المثال ”لاأقسم بالنفس اللوامة”
٤ـ ماهو اعراب فعل”يذهبانِّ(النون هنا للتوكيد و هي نون ثقيلة مكسورة) في حال الرفع
تحياتي إليكم و شكرا



اين مطلب آخرين بار توسط خزایی در الأحد 11 ديسمبر - 10:35 ، و در مجموع 1 بار ويرايش شده است.

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
اسدی نوشته است:
خزایی نوشته است:سلام علیکم یاأخي الأستاذ بغيازي و شكرا على إجابتكم : إنكم قلتم أن الياء حذفت في ”التربية” ولكن أظن أن هذا الإسم كان في أصله ”التربوة” على وزن ”تفعلة” ثم بدلت الواو ياء و أصبح ”تربية” فلذا أظن الياء ما حذفت هنا و أظن ”تهيئة” (من فعل هيأ)على وزن ”تفعلة” أيضا
في الأصل توجد ياءان هنا
لأن الياء في هيّأ يهيّأ كانت مشددة فارتفع التشديد وهذا يدل على حذف إحدى اليائين بسبب الإعلال
تحياتي
مرحبا يا أستاذ أسدي الكريم : هل من الممكن شرح هذا من فضك

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
اسدی نوشته است:
خزایی نوشته است:
٢-لما يتصل ضمير متصل للنصب إلي ضمير”تم” تقع ”واو” بينهما كما في المثال: أنتم ضربتموه
ولكن هل يأتي هذا الواو لما يكون المفعول به إسما ظاهرا : قطعتموا يميني


هذه ضرورة شعرية فقد أشبعت الضمة لتوازن الشطرین ثم ظن البعض أنه واو
بحثت عن هذا الشعر فی مکتبة أهل البیت ووجدته بدون الواو في مئات الکتب، ولم اجد الواو الا فی نسختین
سلام عليكم يا أستاذ : كما قلتم "قطعتموا يميني" كان في الأصل «قطعتم يميني» فلذا ما ختم فعل "قطعتم" بالضمة بل ختم بالسكون فأية ضمة أشبعت؟


اسدی


گروه مدیریت انجمن
علیکم السلام ورحمة الله و برکاته
اقصد الضمة التي جعلوها علی الميم للضرورة الشعرية وتوازن الشطرين
مثل هذا کثیر في الشعر العربية، کتحويل الحرکة إلی حرکة أخری أو جعل إحداها بدل السکون


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
٣-عن جواب القسم : كيف نقدر أن نجده و نعرفه على سبيل المثال ”لاأقسم بالنفس اللوامة”
يعرف الجواب المحذوف عن طريق القرائن المعنوية :مثلا الأيات التالية تلي الأیة المذکورة: ﴿لا أقسم بيوم القيامة* ولا أقسم بالنفس اللوامة* أيحسب الإنسان ألّن نجمع عظامه* ) فالمعنی یکون: أقسم بيوم القيامة وبالنفس اللوامة ليجمعن العظام للبعث ، فهذا جواب القسم


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم الأستاذ الأسدي من جديد :
١- لماذا ”محمد” لا يقبل التنوين في عبارة " محمد بن عبدالله" مع أنه ليس مضافا أو محلى بـ(أل)
٢-هل يوجد إسم "بواگ" في اللهجة الكويتية
٣- هل تعرفون موقعا لتحميل كتاب”صدى الحياة”

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
٣- هل تعرفون موقعا لتحميل كتاب”صدى الحياة”
علیکم السلام ورحمة الله شیخنا الخزائي
حقوق نشر هذا الکتاب محفوظة ولا يجوز نسخه أو تصويره
کپی و انتشار کتاب صدی الحیات پیگرد قانونی داره وگرنه الان آماده منتشر شدن در سایت عربی برای همه هست


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:

٢-هل يوجد إسم "بواگ" في اللهجة الكويتية


هو بواق والقاف في اللهجات الخليجية تُلفظ کالگاف في الفارسية
البواق یعني : شیپورچی


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ أسدي العزيز:
كما تعلم إسم ”عون”(مساعد) صفة مشبهة و هذا الوزن ليس سواء للتذكير و التأنيث(مؤنثه : عونة) ولكن في هذه العبارة ما كان كذلك : ”هي عون لأمها” لماذا؟
تحياتي

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:سلام عليكم يا أستاذ أسدي العزيز:
كما تعلم إسم ”عون”(مساعد) صفة مشبهة و هذا الوزن ليس سواء للتذكير و التأنيث(مؤنثه : عونة) ولكن في هذه العبارة ما كان كذلك : ”هي عون لأمها” لماذا؟
تحياتي

علیکم السلام ورحمة الله
لیس صفة مشبهة بل مصدر بمعنی المساعدة ( کمک، یاری) و شأنه شأن کلمة عدل في قولهم "علي عدل"


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
١- لماذا ”محمد” لا يقبل التنوين في عبارة " محمد بن عبدالله" مع أنه ليس مضافا أو محلى بـ(أل)
نعم لايقبل التنوين ولا نلومه علی ذلک لأن عدم قبول التنوين ليس منحصرا علی المضاف والمحلی باللام بل غير المنصرف واسم لاي نفي جنس کذلک لايقبلان التنوين
وعدم قبوله سماعي بلاسبب
والله العالم


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
اسدی نوشته است:
خزایی نوشته است:
١- لماذا ”محمد” لا يقبل التنوين في عبارة " محمد بن عبدالله" مع أنه ليس مضافا أو محلى بـ(أل)
نعم لايقبل التنوين ولا نلومه علی ذلک لأن عدم قبول التنوين ليس منحصرا علی المضاف والمحلی باللام بل غير المنصرف واسم لاي نفي جنس کذلک لايقبلان التنوين
وعدم قبوله سماعي بلاسبب
والله العالم
سلام عليكم يا أستاذ أسدي الكريم : أنا ‌أفكر أن سببه إلتقاء الساكنين :يعني كان في الأصل : محمدٌ بْن عبدالله (محمدنْ بْن عبدالله) فدفعوا إلتقاء الساكنين بحذف التنوين
و أصبح "محمدُ بْن عبدالله"

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
أهلا يا أستاذ من جديد: يلفظ إسم ظبي(الغزال) بشكلين: الأول : الشكل الذي كتب في القواميس (zaby) و الثاني : الشكل الذي يستعمل (zabi) أي شكل أصح لهذا الإسم ؟

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
اسدی نوشته است:
خزایی نوشته است:
١- لماذا ”محمد” لا يقبل التنوين في عبارة " محمد بن عبدالله" مع أنه ليس مضافا أو محلى بـ(أل)
نعم لايقبل التنوين ولا نلومه علی ذلک لأن عدم قبول التنوين ليس منحصرا علی المضاف والمحلی باللام بل غير المنصرف واسم لاي نفي جنس کذلک لايقبلان التنوين
وعدم قبوله سماعي بلاسبب
والله العالم
سلام عليكم يا أستاذ أسدي الكريم : أنا ‌أفكر أن سببه إلتقاء الساكنين :يعني كان في الأصل : محمدٌ بْن عبدالله (محمدنْ بْن عبدالله) فدفعوا إلتقاء الساكنين بحذف التنوين
و أصبح "محمدُ بْن عبدالله"
علیکم السلام یا شیخ
لا اظن أن هناک التقاء للساکنين لأنه يمکن أن يقرأ علی النحو التالي:
mohammado-nebne- abdollah


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:أهلا يا أستاذ من جديد: يلفظ إسم ظبي(الغزال) بشكلين: الأول : الشكل الذي كتب في القواميس (zaby) و الثاني : الشكل الذي يستعمل (zabi) أي شكل أصح لهذا الإسم ؟


یقرآ ویستعمل علی النحو الأول والثاني خطأ


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
اسدی نوشته است:
خزایی نوشته است:
اسدی نوشته است:
خزایی نوشته است:
١- لماذا ”محمد” لا يقبل التنوين في عبارة " محمد بن عبدالله" مع أنه ليس مضافا أو محلى بـ(أل)
نعم لايقبل التنوين ولا نلومه علی ذلک لأن عدم قبول التنوين ليس منحصرا علی المضاف والمحلی باللام بل غير المنصرف واسم لاي نفي جنس کذلک لايقبلان التنوين
وعدم قبوله سماعي بلاسبب
والله العالم
سلام عليكم يا أستاذ أسدي الكريم : أنا ‌أفكر أن سببه إلتقاء الساكنين :يعني كان في الأصل : محمدٌ بْن عبدالله (محمدنْ بْن عبدالله) فدفعوا إلتقاء الساكنين بحذف التنوين
و أصبح "محمدُ بْن عبدالله"
علیکم السلام یا شیخ
لا اظن أن هناک التقاء للساکنين لأنه يمکن أن يقرأ علی النحو التالي:
mohammado-nebne- abdollah
سلام عليكم يا أستاذ : نعم كلامك صحيح ولكن يصبح لفظه صعباً و ثقيلاً جداً

اسدی


گروه مدیریت انجمن
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا شيخ
إذن يمكننا أن نقول إن صعوبة تلفظه وثقله على اللسان سبب حذف التنوين


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
نعم ؛ أنا موافق بكم


خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
أهلا يا أستاذ أسدي :
١-في عبارة "الرجال جاءت "لماذا أتي الفعل مؤنثا مع أن”الرجال” ذوي العقول
٢-هل يقبل حرف دورا حينما يكون علما لباقي الحروف

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
يا أستاذ ، هل إسم”مثل” في عبارة "ما حك جلدك مثل ظفرك" مفعول مطلق بياني؟

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:أهلا يا أستاذ أسدي :
١-في عبارة "الرجال جاءت "لماذا أتي الفعل مؤنثا مع أن”الرجال” ذوي العقول
٢-هل يقبل حرف دورا حينما يكون علما لباقي الحروف

اهلا اهلا
1- بتقدیر الجماعة لأنها جماعة من الرجال
2- نعم ولکنه مبني
فلايقال: فيٌّ من حروف الجر
بل یقال: "في "من حروف الجر


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:يا أستاذ ، هل إسم”مثل” في عبارة "ما حك جلدك مثل ظفرك" مفعول مطلق بياني؟

يؤول إلی "مماثل" فینصب إذا قُدّر حالا أو يُقَدّر خبرا لمبتدا محذوف فیُرفع
مثلَ ظفرک أو مثلُ ظفرک


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
مرحبا يا أستاذ : عن الجملة المذكورة لا أظن الـ(مثل) حالا جامدا لأنه لا يدل حالة الفاعل : كسى مانند ناخنت پوستت را نخاراند/ کسی در حالی که مانند ناخت باشد پوستت را نخاراند) إشرحوا هذا من فضك

محتوى إعلاني


مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي بازگشت به بالاي صفحه  پيام [صفحه 5 از 19]

رفتن به صفحه : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 12 ... 19  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:
شما نمي توانيد در اين بخش به موضوعها پاسخ دهيد