انجمن آموزش مکالمه عربی
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
مرحبا بک في منتدی تعليم العربية للناطقين بالفارسية
يمکنک قراءة المواضيع والتحميل بدون التسجيل. ولکن إذا أردت أن تساهم في المواضيع یجب أن تسجل في المنتدی ويتم تفعيل حسابک من قبل المدير.
مع خالص الشکر و التحية
فریق الإدارة
************
سلام
خـــــوش آمــــــــــــــــدید
برای شرکت در مباحث این انجمن و استفاده از امکانات آن نیاز به عضویت دارید. پس از تایید عضویت می توانید در مباحث انجمن شرکت کنید.
برای دانلود کتابها، درسها، فیلمها، معجمها و نرم افزارهای آموزش مکالمه از وبلاگ انجمن به آدرس زیر استفاده کنید:
http://www.arabiforall.com/
با تشکر
گروه مدیریت انجمن مکالمه عربی
انجمن آموزش مکالمه عربی

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فى رحاب القرآن الكريم تحيا القلوب . مع قيثارة السماء القارىء محمد رفعت.

مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي اذهب الى الأسفل  پيام [صفحه 1 از 1]

عبير الكلمات


شخصیت مهمیه
شخصیت مهمیه


إخوتى فى الله اعضاء المنتدى الكريم وزواره الأعزاء ، أسعد الله أوقاتكم بكل خير وكل طاعة وعمل يقربانا إليه اللهم آمين .

وددت أن تسمحوا لى ان أصحبكم فى رحلة ممتعة نقضيها سوياً فى رحاب كتاب الله القرآن الكريم ، عل صدرونا تنشرح بذكر الله وبذكر من قرأوا كتابه فأحسنوا تلاوته وتجويده وصاروا من أعلام القراء فى أمة الإسلام .

وأول من نتعرف عليه فى هذه الرحلة المباركة هو قيثارة السماء ، او صاحب الحنجرة الذهبية القارىء الشيخ " محمد رفعت" رحمه الله .

[

شهد القرن الهجري المنصرم ( الماضى) بزوغ عدد من قراء القرآن الكريم، الذين تجاوزت شهرتهم الآفاق، وقدموا عصارة حياتهم خدمة لكتاب ربهم، ورفعة لأمر دينهم .

ولا نبعد عن الحقيقة إذا قلنا: إن الشيخ محمد رفعت - رحمه الله - كان في مقدمة أولئك الرواد ، الذين أسهموا في إبلاغ رسالة الإسلام، ووهبوا حياتهم لحمل راية القرآن .

ولد الشيخ محمد رفعت في القاهرة سنة 1882م، وعندما بلغ السنتين من العمر فَقَدَ بصره؛ ولمَّا آنس منه والده توجُّهًا لكتاب الله، دفع به إلى أحد الكُتَّاب ليعلمه تجويد القرآن، وفرغه لذلك، فأفلح الطفل، وحفظ كتاب الله ولمَّا يبلغ العاشرة من عمره .

عند تلك المرحلة أدركت والده الوفاة، فوقعت مسؤولية الأسرة على عاتقه؛ ومع ذلك لم ينقطع عما وهب نفسه له، بل استمر فيما بدأ به، حتى عُيِّن في سن الخامسة عشرة قارئًا في أحد مساجد القاهرة، وفتح الله عليه ما فتح، فذاع صيته وانتشر .

ثم إن الشيخ - رحمه الله - لم يكتف بما وهبه الله من صوت شجيٍّ، بل وجَّه اهتمامه لدراسة علم القراءات القرآنية، وقراءة أمهات كتب التفسير، ليكون ذلك عونًا له على قراءة كتاب الله وتجويده .

امتاز الشيخ - علاوة على ما كان عليه من عذوبة صوت - بأنه كان صاحب مبدأ سامٍ وخلق رفيع؛ فكان عفيف النفس، زاهدًا بما في أيدي الناس؛ فكان يأبى أن يأخذ أجرًا على قراءة القرآن، وكان شعاره في ذلك قوله تعالى: { وما أسألكم عليه من أجر إن أجريَ إلا على رب العالمين } (الشعراء:109) ومن أقواله المشهورة: " إن قارئ القرآن لا يمكن أبداً أن يهان أو يدان " وكان هذا القول شعاره في الحياة على مر الأيام؛ لذلك رفض العديد من العروض التي وُجِّهت إليه للقراءة في العديد من الإذاعات، وكان يقول: " إن وقار القرآن لا يتماشى مع الأغاني الخليعة التي تذيعها الإذاعة " .

على أن الشيخ - رحمه الله - لم يقبل أن يقرأ في الإذاعة المصرية إلا بعد أن استفتى لجنة الإفتاء في الأزهر الشريف، فأفتوه بمشروعية ذلك، فقرأ ما يسر الله له أن يقرأ، ومنها ذاعت شهرته في الآفاق، وفتح الله بصوته قلوبًا قد طال عليها الأمد .

أما عن شخصيته، فقد كان الشيخ رفعت - رحمه الله - بكَّاء بطبعه، وعُرِف عنه العطف والرحمة بالآخرين، فكان يجالس الفقراء والمحتاجين، ويرعى الصغير، ويعطف على الكبير، وهناك العديد من القصص التي رويت عنه في هذا المجال، تدلِّل على هذا الجانب في شخصيته الإنسانية .

وقد شاء الله سبحانه أن يصاب الشيخ محمد رفعت ببعض الأمراض التي ألزمته الفراش، وحالت بينه وبين تلاوة القرآن، وبقي ملازمًا لفراشه حتى وافته المنية سنة 1950م، بعد أن أمضى جُلَّ حياته قارئًا لكتاب ربه، وحاملاً لراية قرآنه، متأسيًا بقوله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) رواه البخاري .

ونختم هذه النبذة التعريفية بالشيخ محمد رفعت ، بما قاله الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - عندما سئل يومًا عن رأيه في كل من الشيوخ: محمود خليل الحصري ، و عبد الباسط عبد الصمد ، و مصطفى إسماعيل ، و محمد رفعت ، فأجاب بقوله: إذا أردنا أحكام التلاوة فهو الحصري ، وإن أردنا حلاوة الصوت فهو عبد الباسط عبد الصمد ، وإذا أردنا النَّفَس الطويل مع العذوبة فهو مصطفى إسماعيل ، وإذا أردنا هؤلاء جميعًا فهو الشيخ محمد رفعت ، رحم الله الجميع .

وقد سئل بعض الكُتاب عن سر تفرد الشيخ رفعت بين قرَّاء زمانه، فأجاب: " كان ممتلئًا تصديقاً وإيماناً بما يقرأ " .

هذا...وقد نعتْه معظم الإذاعات يوم وفاته، وجاء في نعي الإذاعة المصرية يوم وفاته: " أيها المسلمون، فقدنا اليوم عَلَمًا من أعلام الإسلام " رحم الله الشيخ رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته .


فى ختام الجولة الأولى من رحلتنا أرجو أن تكونوا قد استمتعتم معى بهذه الجولة العطرة وألقاكم على خير فى الجولة القادمة إن شاء الله .

اللهم ارزقنا تلاوة كتابك والعمل بما جاء فيه على الوجه الذى يرضيك عنا اللهم آمين



اين مطلب آخرين بار توسط عبير الكلمات در الثلاثاء 16 نوفمبر - 20:21 ، و در مجموع 1 بار ويرايش شده است.

http://hekayatabeer.blogspot.com/

بغیازی


گروه مدیریت انجمن


الدال علی الخير کفاعله

السلام و الشکر لک یا أختاه الأستاذة المؤمنة التي سمحتنا بالمشارکة في رحلة معنوية الهية رحمک الله و الاساتیذ الذین بذلوا أنفسهم في خدمة کتاب الله...
وفى ختام الجولة الأولى من رحلتنا المبارکة أسأل الله العظیم أن رزقنا تلاوة كتابه الشافي آناء اللیل و أطراف النهار والعمل بما جاء فيه في الاعلان والأسرار.




اليوم شاهدت تقرير على قناة الجزيرة عن بركان جاوا في اندونيسيا

دمعت عيني عندما رأيت ذلك الشيخ وقد قبضت روحه وهو ساجد

أسـأل الله العظيم ان يرزقني واياكم حسن الخاتمة



الصور






الفيديو على الميديافير حجم 2 ميجا

للتحميل .. اضغط هنا ..

الفيديو على اليوتيوب من رفعي
للمشاهدة



للمشاهدة .. اضغط هنا ..


بغیازي

بانتظار الرحلات القرانية القادمة آملاً عن تدوم هذه الجولات القیمة






http://kakaarabi.blogfa.com/

عبير الكلمات


شخصیت مهمیه
شخصیت مهمیه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ بغيازى شكرا لمروركم الكريم وتعليقكم وأرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع .

أما عن تلك الحادثة فاظن أن كل من يراها سيغبط ذلك الشيخ على حسن خاتمته بين يدى الله .
جزاكم الله خيراً عن وضع هذه الصور التى تحمل عبرة لكل مسلم .

ونسأل الله العظيم أن يرزقنا حسن الخاتمة اللهم آمين
.

http://hekayatabeer.blogspot.com/

????


مهمان
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته

رحمة الله علی الشیخ رفعة صاحب الصوت السماوي
و رحمة الله علی ذلک الشيخ الأندونیسي و أنعم الله علينا بخیر العاقبة مثله
جزاکم الله خیرا

محتوى إعلاني


مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي بازگشت به بالاي صفحه  پيام [صفحه 1 از 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
شما نمي توانيد در اين بخش به موضوعها پاسخ دهيد