انجمن آموزش مکالمه عربی
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
مرحبا بک في منتدی تعليم العربية للناطقين بالفارسية
يمکنک قراءة المواضيع والتحميل بدون التسجيل. ولکن إذا أردت أن تساهم في المواضيع یجب أن تسجل في المنتدی ويتم تفعيل حسابک من قبل المدير.
مع خالص الشکر و التحية
فریق الإدارة
************
سلام
خـــــوش آمــــــــــــــــدید
برای شرکت در مباحث این انجمن و استفاده از امکانات آن نیاز به عضویت دارید. پس از تایید عضویت می توانید در مباحث انجمن شرکت کنید.
برای دانلود کتابها، درسها، فیلمها، معجمها و نرم افزارهای آموزش مکالمه از وبلاگ انجمن به آدرس زیر استفاده کنید:
http://www.arabiforall.com/
با تشکر
گروه مدیریت انجمن مکالمه عربی
انجمن آموزش مکالمه عربی

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سوالات نحوی و صرفی خود را اینجا بنویسید تا به آنها پاسخ داده شود

رفتن به صفحه : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 11 ... 19  الصفحة التالية

مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي اذهب الى الأسفل  پيام [صفحه 4 از 19]

اسدی


گروه مدیریت انجمن
عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
هل متأكد من أن كلمة هذا صفة لعلي؟ مع العلم بأنها كلمة جامدة والأصل في الصفة أن تكون مشتقة
لماذا لانعتبرها عطف بيان؟
2- ما موصولة و تستطيع أن تجعل بدلا منها أسماء موصولة أخرى
افعل كما تريد= افعل كالذي تريد
ولكن استخدام ما هنا أكثر شيوعا
3- هلا مخفف أهلا و غلا بمعنى عزّ و منه الغالي بمعنی العزیز و ذي قيمة
يعني مرحبا و أنت عزيز عندنا
في الفارسية يعادله: سلام دوست عزیز، سلام عزیز
تحياتي



اين مطلب آخرين بار توسط اسدی در الجمعة 16 سبتمبر - 14:42 ، و در مجموع 1 بار ويرايش شده است.


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ:
نعم ، دليلكم معقول ، لتكن الصفة مشتقاً ولكن عندنا صفات جامدة كثيرة:
1-إسما(ذو /ذات)بين إسمين نكرتين صفة:جاء رجل ذو علم
2-إن جاءت الأسماء الموصولة بعد إسم علم أو إسم ذواللام تكون صفةً : أعْبد الله الذي خلق فسوَّی
3-يمكن أن يكون إسم جامد صفةً بشرط أن نقدر تأويله إلی إسم مشتق :جاء رجلٌ أسدٌ (شجاع)
و... ولكن أفكر أنّه يقدر أن يكون عطف البيان علی كونه جامداً و فرق الصفة و عطف البيان هذا أنّ الصفة مشتقة و عطف البيان جامد
شكراً يا أخي الأستاذ أسدي و تحياتي إليكم



اين مطلب آخرين بار توسط خزایی در الجمعة 16 سبتمبر - 21:46 ، و در مجموع 1 بار ويرايش شده است.

اسدی


گروه مدیریت انجمن
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته و شكرا على المعلومات
نعم معك حق
وكان قصدي أن الأصل في الصفة أن تكون مشتقة
تحياتي لك أخي الحبيب


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أخي الأستاذ أسدي:
لي سؤال عن المنادی(بحث الترخيم) و هو هذا:إن كان المنادی مضافاً بياء المتكلم نقدر أن نحذف الياء و نكسّر/نفتح/نسكّن الآخر
نحو: يا ربّي يصبح :ياربِّ/ يا ربَّ / يا ربّ
ولكن في "ياأبي" لما نحذف الياء تضاف تاء إلی "أب" و يصبح "ياأبت" لِمَ؟
2-كيف تؤول ياء المنادی المضاف بياء المتكلم إلی الألف و هاء السكت؟ نحو :ياأمي يصبح ياأمّاهُ
شكراً جزيلاً يا أستاذ أسدي الكريم

یاسمن


شخصیت مهمیه
شخصیت مهمیه
اهلا بکل اصدقائی :اذا یستطیع احدٌ ان یجب سؤالاتی فأجب لو سمحت اعرب هذه العبارات لی:1-حسبتُ التقی و الجودَ خیرَ تجارةٍ/رباحا اذا ما المرء اصبح ثاقلا2-رأیتُ الله اکبر کل شیء/محاولةً و اکثرهم جنودا3-نقش"إقرارا"مفعول له هست؟اذا احسنت الی الناس احبّوک إقرارا بفضلک4-"منهوکا"ینهض الزارع و طلوع الشمس و یرقد و غیاب الشمس منهوکا من التعب5-"عینا"فاعل همّالة ؟علّفتُها تبنا و ماءباردا/حتی غدت همّالةً عیناها

http://hajghasemi.persianblog.ir

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
سلام عليكم يا أخي الأستاذ أسدي:
لي سؤال عن المنادی(بحث الترخيم) و هو هذا:إن كان المنادی مضافاً بياء المتكلم نقدر أن نحذف الياء و نكسّر/نفتح/نسكّن الآخر
نحو: يا ربّي يصبح :ياربِّ/ يا ربَّ / يا ربّ
ولكن في "ياأبي" لما نحذف الياء تضاف تاء إلی "أب" و يصبح "ياأبت" لِمَ؟
2-كيف تؤول ياء المنادی المضاف بياء المتكلم إلی الألف و هاء السكت؟ نحو :ياأمي يصبح ياأمّاهُ
شكراً جزيلاً يا أستاذ أسدي الكريم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اتذكر أن الترخيم في موضعين:
1-المختوم بتاءِ التأْنيث مطلقاً مثل (يا فاطم، يا هِبَ، يا حمزَ، يا شاعرَ، يا جاريَ) ترخيم (يا فاطمة، يا هبة، يا حمزة، يا شاعرة، يا جارية).
2- العلم غير المركب إذا زاد على ثلاثة أَحرف: فترخم (أَحمد، جعفر، منصور، سلمان) قائلاً: (يا أَحمَ، يا جعف، يا منصو، يا سلما)، ولك أَن تحذف حرفين بشرط أَن يبقى من الاسم ثلاثة أَحرف كما في الاسمين الأَخيرين فتقول: (يا منصُ، يا سلمَ) ولك في آخر المنادى بعد الترخيم وَجهان: أن تبقيه على حاله قبل الترخيم وتقدر حركة البناء على الحرف المحذوف، وهذا أجود اللغتين ويسمونها لغة من ينتظر (أي ينتظر لفظ الحرف الأخير لتظهر عليه حركة البناءِ). والوجه الثاني أن تبني الحرف الأخير الباقي فيه على الضم فتقول: يا أَحمُ، يا جعفُ إلخ..) ويسمون ذلك لغة من لا ينتظر.
ولكن ما قلته مرتبط بمبحث إضافة المنادى إلى الياء وفيه عدة أوجه:
- إِن كان معتلَّ الآخر (مقصوراً أَو منقوصاً) ثبتت معه الياءُ مفتوحة: (يا فتايَ، يا محاميَّ).

2- إن كان صفة (اسم فاعل، أَو مبالغته، أَو اسم مفعول) ثبتت معه الياءُ ساكنة أَو مفتوحة، تقول (يا سامعي = يا سامعيَ أَجنبي، يا معبودي = يا معبوديَ أغثني).

3- إن كان صحيح الآخر جاز فيه أربعة أَوجُه: أَولها - وهو الأَكثر - حذف الياءِ وإبقاءُ الكسرة قبلها دليلاً عليها مثل: {يا عِبادِ فَاتَّقُونِ}، ثانيها إِبقاءُ الياءِ ساكنة: (يا عبادي). ثالثها إِبقاءُ الياءِ وفتحها: (يا حسرتي على فلان). رابعها قلب الكسرة قبل الياءِ فتحة وقلب الياءِ ألفاً مثل (يا حسرتا).

فإِن كان المضاف أباً أَو أُماً جازت فيه الأَوجه الأَربعة المتقدمة وجاز وجه خامس هو قلب الياءِ تاءً مفتوحة مثل (يا أَبتَ، يا أَمّتَ)، ووجه سادس هو قلبها تاءً مكسورة مثل (يا أَبتِ، يا أُمتِ). وتبدل هذه التاءُ هاءً حين الوقف: فنقول: (يا أَبهْ، يا أُمَّهْ) وأَلحقوا بذلك (ابن عمي، ابنة عمي، ابن أُمي، ابنة أُمي) فجوزوا فيها إثبات الياءِ، وحذفها مع كسر الآخر أَو فتحه (يابن عمِّ، يابن عمَّ.. إلخ) مع أَن ياءَ المتكلم هنا لم يضف إليها منادى وإِنما أُضيف إليها ما أُضيف إليه منادى فكان حقها الإِثبات لكنهم أَلحقوها بما تقدم، بل حذفهم لها أَكثر من الإثبات.
3- هذا للندبة ويسمى بنداء متفجَّع عليه أو متوجَّع منه مثل: (وا أَبتاه، وا رأَساه).

والحرف الأصلي في الندبة ((وا)) ويجوز أن تقوم ((يا)) مقامها عند أَمن اللبس مثل (يا رأْساه).
معناه التوجع والندبة.


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
یاسمن نوشته است:اهلا بکل اصدقائی :اذا یستطیع احدٌ ان یجب سؤالاتی فأجب لو سمحت اعرب هذه العبارات لی:1-حسبتُ التقی و الجودَ خیرَ تجارةٍ/رباحا اذا ما المرء اصبح ثاقلا2-رأیتُ الله اکبر کل شیء/محاولةً و اکثرهم جنودا3-نقش"إقرارا"مفعول له هست؟اذا احسنت الی الناس احبّوک إقرارا بفضلک4-"منهوکا"ینهض الزارع و طلوع الشمس و یرقد و غیاب الشمس منهوکا من التعب5-"عینا"فاعل همّالة ؟علّفتُها تبنا و ماءباردا/حتی غدت همّالةً عیناها


أهلا وسهلا بك
1- حسبت : فعل و فاعل
التُقى: مفعول به اول ومنصوب
و: حرف العطف
الجود: معطوف و منصوب
خير: مفعول به دوم
تجارة: مضاف إليه
أرباحا: مفعول به لحسبت أو لفعل محذوف مثله: حسبتهما رباحا
إذا: زمنية
ما: زائدة
المرء: مبتدا
أصبح: خبر و فعل ناقص
ضمير مستتر در أصبح اسم أصبح و مرفوع
ثاقلا: خبر أصبح ومنصةب
2-
رأيت : فعل وفاعل
الله: مفعول به اول
أكبر: مفعول به دوم
كل: مضاف اليه ومجرور
شيء: مضاف اليه ومجرور
محاولة: تمييز زمنصوب
و: حرف عطف
أكثر: معطوف به أكبر ومنصوب
هم: مضاف اليه ومجرور
جنودا: تمييز
3- بله مفعول له ميشه
4- منهوكا: حال هست و يعني خسته
5- عيناها اسم و همالة خبر براي غدت هست. چون غدت در اینجا معنای فعل ناقص میده و مثل کان اسم وخبر میخواد
عیناها در اصل عینان+ ها بود یعنی دو چشمش و علامت رفع در آن الف هست


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

یاسمن


شخصیت مهمیه
شخصیت مهمیه
استاد اسدی

http://hajghasemi.persianblog.ir

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
با سلام و تشكر از استاد اسدی گرامی برای پاسختون:
آیا ممكن است درباره انواع اضافه(لفظی و معنوی)و ویژگی هریك(كسب تخصیص و تعریف در اضافه معنوی از مضاف الیه و عدم آن در اضافه لفظی)
توضیح دهید؟
باسپاس فراوان




اسدی


گروه مدیریت انجمن
سلام
کتاب الموجز في قواعد اللغة العربية در این مورد توضیحات مختصر ومفیدی داره که براتون نقلش می کنم:
الإضافة ونوعاها - أحكام ثلاثة - ملاحظة

أ- الإِضافة نسبة بين اسمين ليتعرف أولهما بالثاني إن كان الثاني معرفة، أو يتخصص به إن كان نكرة، مثل: (أَحضرْ كتاب سعيد وقلم حبر) فـ(كتاب) نكرة تعرفت حين أُضيفت إلى سعيد المعرفة، و(قلم) نكرة تخصصت بإضافتها إلى (حبر) النكرة أيضاً.

ويحذف من الاسم المراد إضافته التنوين إن كان مفرداً، وما قام مقامه إن كان مثنى أو جمع مذكر سالماً وهو النون، تقول: (حضر مهندسا الدار وبناؤوها).

والإضافة نوعان: معنوية ولفظية وإليك بيانهما:

الإضافة المعنوية أو المحضة:

هي التي يكتسب فيها المضاف من المضاف إليه التعريفانتقل إلى الحاشية أوأو التخصيص كما تقدم وهذا هو الغرض الحقيقي من الإضافة، وتكون الإضافة المعنوية على معنى أحد أحرف الجر الثلاثة:

1- اللام المفيدة للملك أو الاختصاص، كقولك (داري = دارٌ لي)، (رأي خالد = رأَيٌ لخالد) وهذا أكثر ما يقع في الإضافات.

2- ((من)) البيانية، وذلك حين يكون المضاف إليه جنساً للمضاف كقولك: (هذه عصا خيزرانٍ = هذه عصاً من خيزران).

وضابطها أن يصح الإخبار بالمضاف إليه عن المضاف فتقول مثلاً (هذه العصا خيزرانٌ).

3- ((في)) الظرفية، وذلك حين يكون المضاف إليه ظرفاً في المعنى للمضاف مثل: (أَتعبني سهر الليل وحراسة الحقول = سهرٌ في الليل وحراسةٌ في الحقول).

هذا ومتى أُطلقت الإضافة أُريد بها الإضافة المعنوية هذه.

الإضافة اللفظية:

هذه إضافة ليست على معنى حرف من حروف الجر، وإنما هي نوع من التخفيف اللفظي فحسب، وتكون بإضافة مشتق (اسم فاعل أَو مبالغته أو اسم مفعول أو صفة مشبهة) إلى معموله مثل:

حضر مكرمُ الفقيرِ وشرَّابُ العسلِ - مرَّ بي رجلٌ معصوبُ الرأْسانتقل إلى الحاشية، صاحب امرأً حسنَ الخلق.

وأَصل هذه الإِضافات: (مكرمٌ الفقير، وشرابٌ عسلاً - معصوبٌ الرأسُ منه، حسناً خلقُه) وبالإضافة يحذف التنوين وما يقوم مقامه فيخف اللفظ.

واعلم أَن ما منع في الإضافة المعنوية وهو تحلي المضاف بـ(ال)، جائز هنا في الإضافة اللفظية بشرط أن يكون المضاف إليه محلىًّ بها أو مضافاً إلى محلَّى بها أو ضميراً يعود على محلًّى بها، أو يكون المضاف مثنى، أو جمع مذكر سالماً، مثل:

هذا أخوك الحسنُ الخلق الكريمُ أَصلِ الأَب، الفضل أَنت الجامعُ أَطرافهِ، مررت بالمكرميْ خالدٍ وبالزائري أبيك.

ب- أحكام ثلاثة:

1- كثيراً ما يحذفون المضاف ويقيمون المضاف إليه مقامه في الجملة عند ظهور المعنى وعدم الالتباس، كقولك (قرر المجلس البيع، استفتِ حيَّك)، والأَصل: (قرر أَهل المجلس، استفت سكان حيك).

وكذلك قد يحذفون المضاف من جملة إذا سبق له ذكر في جملة مماثلة كقولهم: (ما كلُّ بيضاءَ شحمة، ولا سوداءَ تمرة) والأَصل (ولا كلُّسوداءَ)، وكقولك: (ليس التسليم رأْي الموافقين ولا المخالفين) والأَصل (ولا رأَي المخالفين).

2- قد يكون في الكلام إضافتان المضاف إليه فيهما واحد، فيحذفونه من الإضافة الأُولى اكتفاءً بوجوده في الثانية، فهذه الجملة (حضر مدير المدرسة ومعلموها) يختصرونها على الشكل الآتي: (حضر مدير ومعلمو المدرسةِ). والفصيح الأَول وإنما يضطر إلى الثاني الشاعر أحياناً.

3- قد يكتسب المضاف من المضاف إليه التذكير أو التأْنيث فيعامل معاملة المضاف إليه، مثل: (محبةُ الوالد نفعك، وحب الديار منعتْك المغامرة).

فـ(محبة) مؤنثة لفظاً لكنها عوملت معاملة المذكر، لأن المضاف إليه كذلك، و(حب) مذكر لفظاً عومل معاملة المؤنث لأن المضاف إليه (الديار) مؤنثة.

هذا وشرط اكتساب المضاف من المضاف إليه التذكير أو التأْنيث أَن يبقى الكلام صحيحاً إذا قام المضاف إليه مقام المضاف، تقول في المثال الأَول: (الوالد نفعك) وفي الثاني (الديار منعتْك المغامرة).

فإذا لم يصح المعنى على ذلك لم يكتسب المضاف من المضاف إليه تذكيراً ولا تأنيثاً، فقولك (صحيفة خالد مزقت) لا يصح فيه إقامة المضاف إليه مقام المضاف فلا تقول: (خالد مزق) لفساد المعنى، وإذن لا نقول (صحيفة خالد مزق).

والأَوْلى مراعاة لفظ المضاف دائماً إلا في كلمة (كل)، فالأَصح تأْنيث العائد عليها إذا كان المضاف إليه مؤنثاً مع أَن لفظها مذكر، مثل {كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينةٌ}.

ملاحظة: من الأَسماء الملازمة للإِضافة: ((كلا وكلتا وكل)):

فأَما كلا وكلتا فإن أُضيفتا إلى ضمير أُعربتا إعراب المثنى (خذالكتابين كليْهما واقرأْ مقدمتيهما كلتيهما)، وإن أُضيفتا إلى اسم ظاهر أُعربتا إعراب الاسم المقصور فقدرت عليهما جميع حركات الإعراب؛ ولا يضافان حينئذ إلا إلى معرفة دالة على اثنين إما نصاً مثل (كلا الرجلين سافر)، (مررت بكلا البلدين) وإما بالاشتراك كضمير المتكلم مع غيره فهو مشترك بين المثنى والجمع: (كلانا موافق).

واعلم أن الأَفصح إعادة الضمير عليهما أَو وصفهما أو الإِخبار عنهما بالمفرد مراعاة للفظهما كما رأَيت في الأَمثلة المتقدمة، ودون ذلك مراعاة معناهما فنقول (كلانا موافقان).

وأما (كل) فالأَفصح إذا أُضيفت إلى معرفة مراعاة لفظها مثل قوله تعالى: {وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً}. وإذا أُضيفت إلى نكرة أو نونتْ بعد حذف المضاف إليه فالأَفصح مراعاة معناها مثل: {كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}. {كُلٌّ إِلَيْنا راجِعُونَ}انتقل إلى الحاشية.

الشواهد:

(أ)

1- {يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهّارُ}.......{وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنّا فِيها وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها وَإِنّا لَصادِقُونَ}

[يوسف: 12/39، 82]

2- {وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيها رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ ما يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَما لِلظّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ}

[فاطر: 3/37]

3- {كِلْتا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَها وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً}

[الكهف: 18/33]

4- {وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}

[الأعراف: 7/56]
سُهُداً إذا ما نام ليلُ الهَوْجلِ

5- فأَتتْ به حوشَ الفؤادِ مبطَّناً

(مبطن: ضامر البطن، الهوجل: الثقيل الكسلان). أبو كبير الهذلي
ولكن حبُّ من سكن الديارا

6- وما حبُّ الديار شغفْن قلبي

المجنون
فتركْن كلَّ قرارةٍ كالدرهم

7- جادتْ عليه كلُّ عينٍ ثَرَّةٍ

عنترة
لاقى مباعدةً منكم وحرمانا

8- يا رُبَّ غابِطِنا لو جاءَ يطلبكم

جرير
طويْن طولي وطويْن عرضي

9- طول الليالي أَسرعتْ في نقضي

الأغلب العجلي
ونارٍ توقَّدُ بالليل نارا

10- أَكلَّ امرئٍ تحسبين امرأً

أبو دؤاد الإبادي

(ب)
وللسيوف كما للناس آجال

11- القاتلُ السيفِ في جسم القتيل به

المتنبي
مني وإِن لم أَرجُ منكِ نوالا؟

12- الودُّ أَنتِ المستحقةُ صفوِه
بين ذراعيْ وجبهةِ الأَسد

13- يا من رأَى عارضاً أُسَرُّ به

الأسد: برج في السماء من منازل القمر. أبو زبيد الطائي
إلى الوشاة وإن كانوا ذوي رحم؟

14- ليس الأَخلاءُ بالمصغي مسامِعهم
بمثلِ أَو أَنفعَ من وبل الديم؟

15- علَّقت آمالي - فعمت النعمْ -
في النائبات وإلمام الملمات

16- كلا أَخي وخليلي واجدي عضداً
أيي وأَيُّك فارس الأَحزاب-؟

17- فلئن لقيتُك خالييْن لتعلمنْ

عودة إلى موضع الحاشية يطرد ذلك إلا في مسألتين لا يتعرف فيهما المضاف بإضافته إلى المعرفة، ولكن بتخصص: الأولى: إذا كان المضاف شديد الإبهام فلا يتعين بإضافته إلى معرفة ككلمة (غير مثل، شبه، نظير، خدن، إلخ) تقول: (جاءني رجلٌ مثلك، أحضر ثوباً غير هذا) فقد بقيت كل من ((مثل وغير)) نكرتين على رغم إضافتهما إلى معرفة بدليل أنا وصفنا بهما نكرة.
الثانية: أن يكون المضاف في موضع مستحق للنكرة كالحال والتمييز واسم ((لا)) النافية للجنس ومجرور (ربَ) تقول. (أكلت وحدي، كم ناقة وفصيلها في المرج؟ لا أبا لك ولا جناحي لخالد في القتال) واللام في المثالين الأخيرين مقحمة بين المضاف والمضاف إليه: وهذه الأسماء المضافة إلى معارف، نكرات في المعنى لأن معاني هذه الجمل: (أكلت منفرداً، كم ناقة وفصيلاً لها في المرج؟ لا أب لك، لا جناحين لخالد في القتال).

عودة إلى موضع الحاشية معصوب الرأس وحسن الخلق لم تكتسبا تعريفاً، بدليل أنهما وقعتا صفتين لنكرتين والمعرفة لا يوصف بها النكرة، وتقول: رب زائرنا خرج مسروراً، فـ((زائرنا)) اسم فاعل أضيف إلى مفعوله فلم يكتسب تعريفاً وبقي نكرة، ولولا ذلك ما جاز أن يجر بـ((رب)) التي لا تجر إلا النكرات.

عودة إلى موضع الحاشية [مريم: 19/95]، [المؤمنين: 23/53]، [الأنبياء: 21/93]
هذا وقد مر بك في مبحث المفعول المطلق طائفة من المصادر الملازمة للإضافة سماعاً مثل (سبحان الله، معاذ الله، حنانيك إلخ). وعرفت في بحث المفعول فيه أن بعض الظروف تضاف إلى الجمل مثل (حيث، إذا، إذ) فحمل هذه الجمل الجر بهذه الإضافة. وهناك كلمة (حَسْب) بمعنى (كافٍ) فتقع مبتدأ: (حسبك لقيمات)، وخبراً: (الله حسبي)، وصفة بعد نكرة: (قرأت كتاباً حسبَك من كتاب) وحالاً بعد معرفة: (هذا رفيقي حسبَك من رجل).


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

ashkan30


اگه بره دلمون تنگ میشه
اگه بره دلمون تنگ میشه
السلام علیکم
تعالوا نحاول بعض ما طرحوا هنا
المهم حفظ و صیان المتکلم عن الاخطاء الشایعه و غیرها فی التکلم
و لا یوصل الیها الا بالتدریب
تعالوا ندرب
تعالوا

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
شكراً جزيلاً يا أستاذ أسدي وعليَّ الشكر و التقدير

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم ياأخي الأستاذ أسدي:

1- لي سؤال عن فعل "يُــرَبِّـــيْ":ما اعلاله(الإعلال النهايي)

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
لا يجيب أحدٌ عن السؤال؟!!!
pale

اسدی


گروه مدیریت انجمن
هل تقصد ما هو حرف العلة؟
حرف العلة في فعل ربی یربي الواو


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

121 ض في السبت 24 سبتمبر - 20:38

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
اسدی نوشته است:هل تقصد ما هو حرف العلة؟
حرف العلة في فعل ربی یربي الواو
سلام عليكم يا أستاذ :
لا ، أنا أدري أنّ مادته من (ر/ب/و) ولكن سؤالي هذا : لماذا نحتسب إعلاله بالقلب؟ لأنّ في هذا الفعل إعلالين (الإبتداء :قلب الواو ياءً و الثاني:حذف الضمه
من آخرها يعني الإسكان): يربِّوُ ......يصبح......يربِّيُ.......يصبح.....يربِّيْ
فلذا لنحتسب إعلاله بالإسكان و لا بالقلب (وفق القاعدة:إن كان في فعل إعلالان نحتسب إعلاله الآخِر) نحو :قلتَ(فإعلاله بالحذف مع أنّ فيه إعلالين (القلب ثم الحذف ):قــــَـــوَ لْـــتَ.....يصبح.....قــــَالْـــتَ(القلب).....يصبح.....قُـــــلْتَ(الحذف)
فلماذا نحتسب إعلاله قلباً ؟
شكراً

122 ض في الأربعاء 5 أكتوبر - 13:45

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ أسدي الكريم :
لي سؤال عن هذه الآية الشريفة "...بِأنَّ ربَّك أوحی لها" و هو هذا: الجر من علامات الإسم و الأسماء تصبح مجرورةً فقط ولكن عندنا حرف "أنّ" أصبح مجروراً (بأنّ : الجار و المجرور). كيف يمكن؟


اسدی


گروه مدیریت انجمن
علیکم السلام ورحمة الله و برکاته
لم يصبح الحرف مجرورا والکل یقرؤونه بالفتح
Idea


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ أسدي الكريم : عن الجملة المذكورة(بأن ربك أوحى لها)هل لـ(أن) محل من الإعراب ؟(قد جر الباء هذا الحرف) و هل نقدر أن نقول : "أن" مبني على الفتح و مجرور محلا أو لا(إذا ماكان جوابكم موجبا فكيف تعربونه؟)
٢- في عبارة "أنا التواب الرحيم" هل نقدر أن نقول: "التواب" خبر أول لـ(أنا) و "الرحيم" خبره الثاني؟(و أنا أدري أن الكل يعربون "الرحيم" نعتا لـ(التواب) ولكن هل هذا الإعراب صحيح أيضا؟)

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام علیکم یا أستاذ : لي سؤال عن كلمة”السلام” : بعض المدرسين يقولون هذا الإسم مصدر من مجرد ثلاثي و بعض آخر يقولون هذا مصدر باب التفعيل (الأوزان الفرعية لمصدر باب التفعيل)أي كلام أصح؟

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ لي سؤال عن "السلام"
بعض الأساتذة يعتبرونه مصدرا من المصادر المجردة و بعض آخر يعتبرونه مصدر باب التفعيل (من أوزانه الفرعية) أي كلام أصح؟

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
لا تجيبون عن أسئلتي يا أستاذ أسدي؟!!
Crying or Very sad

اسدی


گروه مدیریت انجمن
عفوا
ساجیب
لقد بدأت امتحانات نهاية الفصل في الجامعة وأنا مشغول بامتحان طلابي


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
أرجو لکم التوفيق و النجاح:

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:سلام عليكم يا أستاذ لي سؤال عن "السلام"
بعض الأساتذة يعتبرونه مصدرا من المصادر المجردة و بعض آخر يعتبرونه مصدر باب التفعيل (من أوزانه الفرعية) أي كلام أصح؟

عليكم السلام ورحمة الله
أتذكر أن العلامة الطباطبائي اعتبره مصدرا لباب التفعيل واعتقد أنه مناسب جدا لأنك عندما تريد أن تخبر أن أحدا قال لشخص أخر "سلام" تقول: فلان سلّم عليه
لكن حتى إذا اعتبرناه مصدرا مجردا نستطيع أن نجد له وجها
كأن نقول السلام والسلامة لفلان
لكني أرى الأول أنسب


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:سلام عليكم يا أستاذ أسدي الكريم : عن الجملة المذكورة(بأن ربك أوحى لها)هل لـ(أن) محل من الإعراب ؟(قد جر الباء هذا الحرف) و هل نقدر أن نقول : "أن" مبني على الفتح و مجرور محلا أو لا(إذا ماكان جوابكم موجبا فكيف تعربونه؟)
٢- في عبارة "أنا التواب الرحيم" هل نقدر أن نقول: "التواب" خبر أول لـ(أنا) و "الرحيم" خبره الثاني؟(و أنا أدري أن الكل يعربون "الرحيم" نعتا لـ(التواب) ولكن هل هذا الإعراب صحيح أيضا؟)

السلام عليكم ورحمة الله

"أن "حرف ولامحل له من الإعراب
أما عن الأية الثانية فكلامك صحيح إلا أن لاعتباره نعتا فائدة وثمرة في التفسير و هي أن الله تواب متصف بالرحمة ومغفرته لنا من رحمته


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام علیکم یا استاذ أسدي العزیز:
لی سؤال عن إسم"إمرء": لما یصبح هذا الإسم محلی بـ(أل) لماذا تحذف همزته ؟ و یصبح"ألمرء"

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ :
في إسم "الإئتلاف" لماذا ما بدلت الهمزة الثانية ياءً(علي حسَب القواعد :الهمزة الساكنة المسبوقة بالهمزة المكسورة تبدل ياءً)؟
2- هل من الممكن أن تذكروا موارد استمعال الفاء المنقوطة بثلاث نقاط

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ:
لماذا حذفت الواو من "الجارُ(همسايه) (من جَوَرَ ليصبح الجائر) و نار(آتش) (نَوَرَ)

اسدی


گروه مدیریت انجمن
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
بحثت في بعض الکتب عن جواب لبعض هذه الأسئلة ولکن لم أجد شيئا
أظن أنها سماعية
إن وجدت شيئا فسأخبرک به
أما بالنسبة للمرء فليس أصله إمرأ بل أصله مرؤ
وبالتالي لم ينتقل موضع الهمزة. وإمرؤ شکل آخر من هذا اللفظ ويستخدم نکرة ولايستعمل معرفة إلا حین التأنيث فتقول: الإمرأة
أما عن الفاء المنقطة بثلاث فهي تستعمل في الکلمات المعربة للفصل بين الفاء التي أصها v والفاء التي أصلها f
france: فرنسي
video: فیدئو (هنا نجعل ثلاث نقاط علی الفاء)
ولکن کثیرا من الناس غیر ملتزمین بهذه القاعدة


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ شكراً جزيلاً عن جوابكم :
هل يمكنكم أن تذكروا موراد إستعمال تاء الوحدة نحو: تمر(الرطب) و تمرة(رطب واحد فقط)
و تاء الكثرة الشيعة(يعني طائفة التشيع)


خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
سلام عليكم يا أستاذ :
في عبارة "ليس هذا ما طلبتُ" ما هو إسم ليس و خبره
أنا أفكّر أنّنا نقدر أن نحسب "هذا" إسمه و "ما" خبره (اين آنچه من خواستم نيست)
و أيضاً نقدر أن نحسب "هذا "خبره المقدم و "ما" مبتدأه المؤخر(آنچه من خواستم اين نيست)
هذان التركيبان صحيحان؟

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
سلام عليكم يا أستاذ شكراً جزيلاً عن جوابكم :
هل يمكنكم أن تذكروا موراد إستعمال تاء الوحدة نحو: تمر(الرطب) و تمرة(رطب واحد فقط)
و تاء الكثرة الشيعة(يعني طائفة التشيع)


السلام عليكم ورحمةالله
ليس لها قاعدة خاصة. سماعية
تاء القلة مثل التمرة والتفاحة والبرتقالة
و تاء الكثرة مثل الكشافة (جمع الكشاف) و الكذابة (جمع الكذاب)


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

اسدی


گروه مدیریت انجمن
خزایی نوشته است:
سلام عليكم يا أستاذ :
في عبارة "ليس هذا ما طلبتُ" ما هو إسم ليس و خبره
أنا أفكّر أنّنا نقدر أن نحسب "هذا" إسمه و "ما" خبره (اين آنچه من خواستم نيست)
و أيضاً نقدر أن نحسب "هذا "خبره المقدم و "ما" مبتدأه المؤخر(آنچه من خواستم اين نيست)
هذان التركيبان صحيحان؟

علیکم السلام ورحمة الله وبرکاته
حسب ظني ممکن
کلا الإعرابين صحيحان


----------------------- (( عطّروا أفواهكم بأريج الصلاة على خير الأنام محمد وآله الطيبين الطاهرين)) ----------------------






وبلاگ نوشته ها و مقالات زبان آموزان عربی دانشگاه ادیان و مذاهب قم
http://asirqalam.blogfa.com/
أثير القلم


آموزش مکالمه عربی
عربی برای همه

http://www.arabiforall.com

خزایی


دیگه صاحب خونه شده
دیگه صاحب خونه شده
شكراً جزيلاً يا أستاذ أسدي الكريم علي إجابتكم عن هذه الأسئلة
عندما يدخل الفعل الأجوف في باب الإفعال أو الإستفعال تحذف العلة في مصدرهما كما تعلمون(إستجابة/إدارة)
ولكن في بعض الأحيان ليس كذلك
في المثل: في بعض الأحيان يأتي المصدران المذكوران كذلك : إستجواب / إدوار(ما هو سببه؟)


2 -في عبارة " كتاب المدرسة سهل جداً" هل نعامل الـ(كتاب) معاملة الإسم المؤنث ؟(كتاب المدرسة إضافة معنوية و في الإضافة المعنوية
يكسِب المضاف من المضاف إليه التأنيث أو التذكير ) ولكن أظن أننا لا نقدر أن نقول : كتاب المدرسة سهلة جداً
إن كنتم موافقاً فاشرحوا سببه (سبب عدم كسب التأنيث و التذكير) من فضلكم




محتوى إعلاني


مشاهده موضوع قبلي مشاهده موضوع بعدي بازگشت به بالاي صفحه  پيام [صفحه 4 از 19]

رفتن به صفحه : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 11 ... 19  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:
شما نمي توانيد در اين بخش به موضوعها پاسخ دهيد